كتاب: فيض القدير شرح الجامع الصغير من أحاديث البشير النذير **

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: فيض القدير شرح الجامع الصغير من أحاديث البشير النذير **


<تنبيه> ذهب بعض الصوفية إلى أن المراد بالسلطان في أخبار كثيرة القطب قال العارف ابن عربي‏:‏ آل محمد لهم إقامة أمر اللّه من حيث لا يشعر به الأقطاب والأبدال والأوتاد والنقباء والنجباء ولهؤلاء دون آل محمد الإحاطة إقامة لأمر الدين والدنيا من حيث لا يشعرون بمسرى مددهم من آل محمد إلا أن يجدوا أثراً من الآثار لمن يؤيد بروح منهم قال‏:‏ وكذا لولي الأمر الظاهر من الخلفاء والملوك والسلاطين والأمراء والولاة والقضاة والفقهاء ونحوهم ممن يقوم بهم أمر ظاهر الدين والدنيا من الأقطاب مدداً وإقامة من حيث لا يشعرون وذلك أن الأمر كله للّه ‏{‏ألا له الخلق والأمر‏}‏، ‏{‏واللّه من ورائهم محيط‏}‏‏.‏

- ‏(‏فر عن ابن عمر‏)‏ بن الخطاب وفيه عمرو بن عبد الغفار قال الذهبي في الضعفاء‏:‏ قال ابن عدي‏:‏ اتهم بالوضع وسعيد بن سعيد الأنصاري قال الذهبي‏:‏ ضعيف‏.‏

4821 - ‏(‏السلطان العادل‏)‏ بين الخلق ‏(‏المتواضع‏)‏ لهم ‏(‏ظل اللّه ورمحه في الأرض يرفع له عمل سبعين صديقاً‏)‏ تمامه كما في الفردوس كلهم عابد مجتهد، وكأنه سقط من قلم المصنف وذلك لأن رفع الدرجات بالنيات والهمم لا بمجرد العمل ما سبقكم أبو بكر بكثرة صوم ولا صلاة بل بشيء وقر في صدره فإنما هي همم سبقت همماً وشتان بين من همته ونيته صلاح العالم وبين من همته ونيته مقصورة على صلاح نفسه وإذا وازنت بين من نيته بالتعلم إحياء وإعلاء السنة وإماتة البدعة وبين من نيته اكتساب مال أو رياسة رأيت بينهما في الفضل والرتبة أبعد مما بين السماء والأرض وهما في التعب سواء وإنما التفاوت بالنية والهمة فالسلطان الذي هذا نعته ليس من الدنيا ولا الدنيا منه فيؤتيه اللّه ملكاً من ملكه ظاهراً وهداية من هدايته باطناً ويضاعف له ثواب الصديقية والظاهر أن المراد بالسبعين التكثير مبالغة كنظائره‏.‏

- ‏(‏أبو الشيخ ‏[‏ابن حبان‏]‏‏)‏ ابن حبان ‏(‏عن أبي بكر‏)‏ الصديق ورواه عنه الديلمي أيضاً‏.‏

‏[‏ص 145‏]‏ 4822 - ‏(‏السلف في حبل الحبلة‏)‏ أي نتاج النتاج ‏(‏ربا‏)‏ لأنه بيع ما لم يخلق وعبر بالربا عن الحرام وكأنه اسم عام يقع على كل محرم في الشرع‏.‏

- ‏(‏حم ن عن ابن عباس‏)‏ رمز المصنف لصحته ورواه عنه الديلمي‏.‏

4823 - ‏(‏السلّ شهادة‏)‏ هو قرحة في الرئة معها حمى دقية وسببه ملازمة بارد يابس كلحم بقر وعفونة خلط‏.‏

- ‏(‏أبو الشيخ ‏[‏ابن حبان‏]‏‏)‏ ابن حبان ‏(‏عن عبادة بن الصامت‏)‏ ورواه عنه الديلمي أيضاً‏.‏

4824 - ‏(‏السماح رباح‏)‏ أي ربح قال القالي في أماليه‏:‏ يريد أن المسامح أحرى أن يربح ‏(‏والعسر شؤم‏)‏ أي مذهب للبركة ممحص للنموّ منفر للقلوب، انظر إلى بني إسرائيل لما شددوا شدد عليهم ولو سامحوا سومحوا، تأمّل قصة البقرة، قال بعض العارفين‏:‏ من مشهدك يأتيك روح مددك وعلى قدر يقينك تظفر بتمكينك قال العامريّ في شرح الشهاب‏:‏ أصل السماحة السهولة في الأمر وذلك لأن سخاء النفس وسعة الأخلاق والرفق بالمعامل من أسباب البركة‏.‏ والعسر يذهبهما ويوجب الشؤم والخسران‏.‏

- ‏(‏القضاعي‏)‏ في مسند الشهاب ‏(‏عن ابن عمر‏)‏ بن الخطاب وفيه عبد الرحمن بن زيد قال الذهبي‏:‏ ضعفه أحمد والدارقطني وآخرون لكن قال العامريّ في شرح الشهاب‏:‏ إنه حسن ‏(‏فر عن أبي هريرة‏)‏ ورواه عنه أيضاً ابن نصر وابن لال ومن طريقهما وعنهما أورده الديلمي فلو عزاه المصنف للأصل لكان أولى وفيه حجاج بن فرافصة أورده الذهبي في الضعفاء وقال‏:‏ قال أبو زرعة‏:‏ ليس بقوي اهـ‏.‏ ونسبه ابن حبان إلى الوضع وقال ابن عدي‏:‏ عامة ما يرويه لا يتابع عليه وقال الدارقطني‏:‏ حديث منكر‏.‏

4825 - ‏(‏السمت الحسن والتؤدة‏)‏ التأني والتثبت وترك العجلة ‏(‏والاقتصاد‏)‏ في الأمور بين طرفي الإفراط والتفريط ‏(‏جزء من أربعة وعشرين جزءاً من النبوة‏)‏ أي هذه الخصال من شمائل أهل النبوة وجزء من أجزاء فضائلهم فاقتدوا بهم فيها وتابعوهم عليها إذ ليس معناه أن النبوة تجزأ ولا أن من جمع هذه الخلال صار فيه جزء من النبوة لأنها غير مكتسبة أو المراد أن هذه الخلال مما جاءت به النبوة ودعى إليها الأنبياء أو أن من جمعها ألبسه اللّه لباس التقوى الذي ألبسه الأنبياء فكأنها جزء منها‏.‏

- ‏(‏ت‏)‏ في البر ‏(‏عن عبد اللّه بن سرجس‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب وتبعه المصنف فرمز لحسنه قال المناوي‏:‏ ورجاله موثقون‏.‏

4826 - ‏(‏السمت الحسن جزء من خمسة وسبعين جزءاً من النبوة‏)‏ قال القاضي‏:‏ كان الصواب أن يقال خمس وفيما قبله أربع على التذكير فلعله أنث بتأويل الخصلة أو القطعة‏.‏ قال التوربشتي‏:‏ والطريق إلى معرفة سر هذا العدد مسدود فإنه من علوم النبوة اهـ‏.‏ وسبق عن الغزالي طريق معرفة ذلك فلا تغفل‏.‏

- ‏(‏الضياء‏)‏ المقدسي ‏(‏عن أنس‏)‏ بن مالك‏.‏

4827 - ‏(‏السمع‏)‏ لأولي الأمر بإجابة أقوالهم ‏(‏والطاعة‏)‏ لأوامرهم ‏(‏حق‏)‏ واجب للإمام ونوابه ‏(‏على المرء المسلم فيما أحب أو كره‏)‏ أي فيما وافق طبعه أو خالفه وهو شامل لأمراء المسلمين في عهد المصطفى صلى اللّه عليه وسلم وبعده ويندرج ‏[‏ص 146‏]‏ فيهم الخلفاء والقضاة ‏(‏ما لم يؤمر‏)‏ أي المسلم من قبل الإمام ‏(‏بمعصية‏)‏ اللّه ‏(‏فإذا أمر‏)‏ بضم الهمزة أي بمعصية ‏(‏فلا سمع‏)‏ لهم ‏(‏عليه ولا طاعة‏)‏ تجب بل يحرم ذلك إذ لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق وعلى القادر الامتناع لكن بغير محاربة والفعلان مفتوحان والمراد نفي الحقيقة الشرعية لا الوجودية وفيه تقييد للمطلق في غيره من السمع والطاعة ولو لحبشي ومن الصبر على ما يقع من الأمراء مما يكره والوعيد على مفارقة الجماعة وقد خرج كثير من السلف على ولاة الجور في الفتن واعتزلها البعض ولعل خروج الخارج للخوف على نفسه‏.‏

- ‏(‏حم ق 4 عن ابن عمر‏)‏ بن الخطاب‏.‏

4828 - ‏(‏السنة‏)‏ بالضم، الطريقة المأمور بسلوكها في الدين ‏(‏سنتان سنة في فريضة وسنة في غير فريضة فالسنة التي في الفريضة أصلها في كتاب اللّه تعالى أخذها هدى وتركها ضلالة، والسنة التي أصلها ليس في كتاب اللّه تعالى الأخذ بها فضيلة وتركها ليس بخطيئة‏)‏ ففي فعلها الثواب وليس في تركها عقاب‏.‏

- ‏(‏طس عن أبي هريرة‏)‏ ثم قال الطبراني‏:‏ لم يروه عن أبي سلمة إلا عيسى بن واقد‏.‏ قال الهيثمي‏:‏ ولم أر من ترجمه‏.‏

4829 - ‏(‏السنة سنتان من نبي‏)‏ مرسل هكذا هو في رواية الديلمي وكأنه سقط من قبل المصنف ‏(‏ومن إمام عادل‏)‏ الذي وقفت عليه في أصول صحيحة من الفردوس مصححة بخط الحافظ ابن حجر السنة سنتان‏:‏ سنة من نبي مرسل وسنة من إمام عادل اهـ‏.‏ بلفظه‏.‏

- ‏(‏فر عن ابن عباس‏)‏ وفيه علي بن عبده أي التميمي‏.‏ قال الذهبي في الضعفاء‏:‏ قال الدارقطني‏:‏ كان يضع، ومقسم ذكره البخاري في كتاب الضعفاء الكبير وضعفه ابن حزم‏.‏

4830 - ‏(‏السنور‏)‏ وفي رواية لوكيع وغيره الهر بدل السنور‏.‏ قال العسكري‏:‏ وله أسماء خمسة ولفظ السنور مؤنث ‏(‏سبع‏)‏ طاهر الذات وإذا كان كذلك فسؤره طاهر لأن أسآر السباع الطاهرة الذات طاهرة، قال عياض‏:‏ يجوز ضم موحدة السبع وسكونها إلا أن الرواية بالضم، وقال الحرالي‏:‏ هو بالضم والسكون، وقال ابن عربي‏:‏ هو بالإسكان والضم تصحيف كذا قال‏.‏ وقال ابن الجوزي‏:‏ هو بالسكون، والمحدّثون يروونه بالضم، وأما قول الطيبي يجوز أن يحمل على الاستفهام على سبيل الإنكار على الإخبار وهو الوجه أي السنور سبع وليس بشيطان كالكلب النجس ففيه من التعسف ما لا يخفى‏.‏

- ‏(‏حم قط ك عن أبي هريرة‏)‏ قال‏:‏ كان النبي صلى اللّه عليه وسلم يأتي قوماً من الأنصار ودونهم دار فشق عليهم وعاتبوه فقال‏:‏ لأن في داركم كلباً قالوا‏:‏ وفي دارهم سنور فذكره، وهذا صححه الحاكم ونوزع بقول أحمد حديث غير قوي وبأن فيه عيسى بن المسيب ضعفه أبو داود والنسائي وابن حبان وغيرهم، وأورده في الميزان في ترجمته وأعله، وقال ابن الجوزي‏:‏ حديث لا يصح، وقال ابن حجر‏:‏ رواه العقيلي أيضاً وضعفه اهـ‏.‏ ولما رواه الدارقطني قال‏:‏ فيه عيسى بن المسيب صالح الحديث فتعقبه الغرياني بأن أبا حاتم قال‏:‏ إنه غير قوي وبأن أبا داود قال‏:‏ ضعيف‏.‏

4831 - ‏(‏السنور من أهل البيت‏)‏ فما ولغ فيه لا ينجس بولوغه ‏(‏وإنه من الطوافين أو الطوافات عليكم‏)‏ يعني كالخدم الذين لا يمكن التحفظ منهم غالباً بل يطوفون ولا يستأذنون ولا يحجبون فكما سقط في حقهم ذلك لضرورة مداخلتهم عفى عن الهر لذلك والقول بأنه تشبيه بمن يطوف للحاجة والمسألة فالأجر في مواساتها كالأجر في مواساة من يطوف للحاجة ‏[‏ص 147‏]‏ زيفوه وجمعها بالواو والنون مع أنها لا تعقل لتنزيلها منزلة من يعقل أو فيه إضمار تقديره إنها من مثل الطوافين وقوله أو الطوافات رواه أحمد بألف وبدونها ونقل النووي الواو عن رواية للترمذي وابن ماجه، وأو عن الموطأ ومسند الدارمي قال الولي العراقي‏:‏ وإسقاط الألف أكثر وبتقدير ثبوتها هو شك من الراوي أو للتقسيم قال النووي‏:‏ والثاني أظهر لأنه بمعنى روايات الواو وفيه طهارة سؤر الهرّ وبه قال عامة العلماء إلا أن أبا حنيفة كره الوضوء بفضل سؤره وقال الكمال‏:‏ هذا الحديث مختلف فيه وعلى كل حال فليس للمطلوب النزاعي حاجة إلى هذا الحديث لأن النزاع ليس في النجاسة للاتفاق على سقوطها بقلة الطرق المنصوصة في قوله إنها من الطوافين إلخ يعني أنها تدخل المضايق ولازمه شدة المخالطة بحيث يتعذر صون الأواني منها بل الضرورة اللازمة من ذلك أسقطت النجاسة كما أنه أوجب الاستئذان وأسقطه عن المملوكين والذين لم يبلغوا الحلم أو عن أهلهم في تمكينهم من الدخول في غير الأوقات الثلاثة بغير إذن للطواف المفاد بقوله تعالى عقبه ‏{‏طوافون عليكم‏}‏ إنما الكلام بعد هذا في ثبوت الكراهة أي كراهة ما ولغ فيه اهـ‏.‏ واستدلّ به بعض المالكية على طهارة الكلب لوجود العلة وهي الطواف سيما عند العرب قال ابن دقيق العيد‏:‏ وهو استدلال جيد وطريق من يريد الجواب أن يبين أن نجاسة الكلب أو سؤره بالنص والحكم المستند إلى النص أقوى من القياس‏.‏

- ‏(‏حم عن أبي قتادة‏)‏ قال‏:‏ كان المصطفى صلى اللّه عليه وسلم يأتي دار قوم من الأنصار ودونهم دار فشق عليهم فقالوا‏:‏ تأتي دار فلان ولا تأتي دارنا‏؟‏ قال‏:‏ إن في داركم كلباً‏.‏ قالوا‏:‏ فإن في دارهم سنوراً فذكره، وقد جوده مالك وحسنه الدارقطني وصححه الحاكم‏.‏

4832 - ‏(‏السواك‏)‏ بكسر أوله لغة الدلك وعرفاً يطلق على العود الذي يستاك به وعلى الفعل واعترضه ابن هشام كأبي شامة بأنه لو كان مصدراً وجب قلب واوه ياء كالقيام فيقال سياك قال‏:‏ وإنما الخبر على حذف مضاف أي استعمال السواك ‏(‏مطهرة للفم‏)‏ أي آلة تنظفه والمطهرة مفعلة من الطهارة بفتح الميم أفصح ‏(‏مرضاة للرب ‏)‏‏[‏ قوله مرضاة بفتح الميم بمعنى اسم الفاعل أي مرض للرب ويجوز كونه بمعنى المفعول أي مرضي للرب وسئل ابن هشام عن هذا الحديث كيف أخبر عن المذكر بالمؤنث فأجاب ليست التاء في مطهرة للتأنيث وإنما هي مفعلة الدالة على الكثرة كقوله الولد مبخلة مجبنة أي محلّ لتحصيل البخل والجبن لأبيه بكثرة فقيل استدلّ بعض أهل اللغة بهذا على أن السواك يجوز تأنيثه فقلت هذا غلط ويلزمه أن يستدلّ بقوله الولد مبخلة مجبنة على جواز تأنيث الولد ولا قائل به‏.‏‏]‏ وفي رواية لأبي نعيم مرضاة للّه والمرضاة مفعلة من الرضى ضد السخط أي مظنة لرضى اللّه أو سبب لرضاه وذلك لأنه تعالى نظيف يحب النظافة والسواك ينظف الفم ويطيب رائحته لمناجاة اللّه وهذا كالصريح في ندبه للصائم لأن مرضاة الرب مطلوبة في الصوم أشد من طلبها في الفطر ولأنه طهور للفم والطهور للصائم فضل لكن قيده الشافعية بما قبل الزوال‏.‏

- ‏(‏حم‏)‏ من حديث عبد اللّه بن محمد ‏(‏عن أبي بكر‏)‏ الصديق ‏(‏الشافعي‏)‏ في المسند ‏(‏حم ن حب ك هق عن عائشة ه عن أبي أمامة‏)‏ ورواه البخاري تعليقاً بصحة الجزم وقال الهيثمي‏:‏ رجاله ثقات إلا أن عبد اللّه بن محمد لم يسمع من أبي بكر وقال ابن الصلاح‏:‏ إسناده صالح وقال البغوي‏:‏ حديث حسن قال النووي في رياضه‏:‏ أسانيده صحيحة‏.‏

4833 - ‏(‏السواك مطهرة‏)‏ مصدر بمعنى الفاعل أي مطهر ‏(‏للفم‏)‏ أو بمعنى الآلة ‏(‏مرضاة للرب‏)‏ إما بمعنى الفاعل أي مرض أو المفعول أي مرضي للرب وعطف مرضاة يحتمل الترتيب بأن تكون الطهارة به علة للرضى وأن يكونا مستقلين ‏[‏ص 148‏]‏ في العلية ذكره الطيبي ‏(‏ومجلاة للبصر‏)‏ في مجلاة ما في مرضاة وقد سمعت أن السواك يطلق على العود إلا أن هذا ذكره النووي كجمع ونازعه ابن دقيق العيد بأنه غير متفق عليه‏.‏ ودخل الكسائي والمأمون على الرشيد وهو يتسوك فقال للكسائي‏:‏ كيف تأمرك قال‏:‏ استك فابتسم وقال‏:‏ ما أفحش هذا الخطاب ثم قال للمأمون وهو طفل‏:‏ كيف قال‏:‏ سك فاك قال‏:‏ يا أمير المؤمنين هكذا فليكن أدب الخطاب‏.‏

- ‏(‏طس عن ابن عباس‏)‏ قال الهيثمي‏:‏ رجاله ثقات إلا أن فيه انقطاعاً ورواه أبو يعلى والديلمي‏.‏

4834 - ‏(‏السواك يطيب الفم‏)‏ الذي هو محل الذكر والمناجاة ‏(‏وبرضي الرب‏)‏ تمسك بهذا وما قبله من قال بوجوب السواك للصلاة كداود وكذا ابن راهويه فيما قيل قالوا‏:‏ في تركه إسخاط للرب وإسخاطه حرام فتركه حرام، والسواك مذكر على الصحيح وفي المحكم تأنيثه وأنكره الأزهري‏.‏

<تنبيه> قال القاضي عياض‏:‏ يؤخذ من حديث كان إذا دخل بيته بدأ بالسواك أنه مما لا يفعله ذو مروءة بحضرة الناس ولا في مسجد وقال صاحب المفهم‏:‏ فيه دليل على تجنبه بالمساجد والمحافل ولم يرد عن المصطفى صلى اللّه عليه وسلم أنه تسوك في مسجد ولا في محفل لأنه من إزالة القذر قال الولي العراقي‏:‏ وفيه نظر‏.‏

- ‏(‏طب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

4835 - ‏(‏السواك نصف الإيمان والوضوء نصف الإيمان‏)‏ لأن السواك يزيل الأوساخ الظاهرة والوضوء يزيل الظاهرة والباطنة والإيمان مبني على النظافة فكل منهما نصف بهذا الاعتبار‏.‏

- ‏(‏رسته في كتاب الإيمان عن حسان بن عطية مرسلاً‏)‏ هو صاحب عليّ كرم اللّه وجهه‏.‏

4836 - ‏(‏السواك واجب وغسل الجمعة واجب على كل مسلم‏)‏ أي كل منهما متأكد جداً بحيث يقرب من الوجوب هكذا تأوله جمع جمعاً بينه وبين الأخبار المصرحة بعدم وجوبهما وقد حكى بعضهم الإجماع على عدم وجوب السواك لكن حكى الشيخ أبو حامد عن داود أنه أوجبه للصلاة كما مر وحكى الماوردي عنه أنه واجب لكن لا يقدح تركه في صحتها وعن ابن راهويه أنه يجب لها فإن تركه عمداً لا سهواً بطلت‏.‏ قال النووي‏:‏ وذلك لا يضر في انعقاد الإجماع على المختار عند المحققين‏.‏

- ‏(‏أبو نعيم في كتاب السواك عن عبد اللّه بن عمرو بن حلحلة ورافع بن خديج معاً‏)‏‏.‏

4837 - ‏(‏السواك من الفطرة‏)‏ أي من السنة أو من توابع الدين ومكملاته ويحصل بكل ما يجلو الأسنان ولا يكره في وقت من الأوقات ولا في حال من الأحوال إلا للصائم بعد الزوال ومن فوائده أنه يطهر الفم ويرضي الرب وينقي الأسنان ويطيب النكهة ويشد اللثة ويصفي الحلق عن البلاغم والأكدار ويزكي الفطنة ويقطع الرطوبة ويحد البصر ويبطئ الشيب ويسوي الظهر ويضاعف الأجر ويسهل النزع ويذكر الشهادة عند الموت ويرهب العدو ويهضم الطعام ويغذي الجائع ويرغم الشيطان ويورث السعة والغنى ويسكن الصداع وعروق الرأس حتى لا يضرب عرق ساكن ولا يسكن عرق ضارب ويذهب وجع الضرس والبلغم والحفر ويصحح المعدة ويقويها ويزيد في الفصاحة والعقل ويطهر القلب ويبيض الوجه ويوسع الرزق ويسهله ويقوي البدن وينمي الولد والمال وغير ذلك‏.‏

- ‏(‏أبو نعيم عن عبد اللّه بن جراد‏)‏‏.‏

‏[‏ص 149‏]‏ 4838 - ‏(‏السواك يزيد الرجل فصاحة‏)‏ لأنه يسهل مجاري الكلام ويصفي الصوت ويزكي الحواس وينظف الأسنان والفم واللسان واللهوان فيجف فمه ولسانه فيسهل نطقه وتزيد فصاحته ويزداد جمالاً وبهاءً إذا تكلم‏.‏

- ‏(‏عق عد‏)‏ والقضاعي ‏(‏خط في الجامع‏)‏ من حديث عمرو بن داود عن سنان بن أبي سنان ‏(‏عن أبي هريرة‏)‏ قال ابن الجوزي‏:‏ حديث لا أصل له وعمرو وسنان قال العقيلي‏:‏ مجهولان والحديث منكر غير محفوظ وأورده في الميزان في ترجمة عمرو هذا وقال‏:‏ مجهول كشيخه والحديث منكر تفرد به معلى بن يعلى بن ميمون ومعلي ضعيف اهـ وقال الولي العراقي بعد ما عزاه للعقيلي‏:‏ فيه معلى بن ميمون المجاشعي ضعيف وعمرو بن داود وسنان مجهولان والحديث فيه نكارة‏.‏

4839 - ‏(‏السواك سنة فاستاكوا أي وقت شئتم‏)‏ لفظ رواية الديلمي فيما وقفت عليه من أصول قديمة من الفردوس مصححة بخط الحافظ ابن حجر فاستاكوا أي وقت النهار شئتم‏.‏

- ‏(‏فر عن أبي هريرة‏)‏ وفيه صدقة بن موسى قال الذهبي‏:‏ ضعفوه عن فرقد قال الذهبي‏:‏ وثقه ابن معين وقال أحمد‏:‏ غير قوي وقال النسائي والدارقطني‏:‏ ضعيف عن أبي المهزم قال الذهبي‏:‏ ضعفوه اهـ ورواه أبو نعيم أيضاً وعنه تلقاه الديلمي مصرحاً فلو عزاه المصنف إلى الأصل لكان أولى‏.‏

4840 - ‏(‏السواك شفاء من كل داء إلا السام، والسام الموت‏)‏ قال ابن القيم‏:‏ وينبغي أن لا يؤخذ السواك من شجرة مجهولة فربما كانت سماً‏.‏

- ‏(‏فر عن عائشة‏)‏ ظاهر صنيع المصنف أن الديلمي أسنده وليس كذلك بل ذكره هو وولده بلا سند فإطلاق المصنف العزو إليه غير صواب‏.‏

4841 - ‏(‏السورة التي يذكر فيها البقرة فسطاط القرآن‏)‏ أي مدينته الجامعة لاشتمالها على أمهات الأحكام ومعظم أصول الدين وفروعه والإرشاد إلى كثير من مصالح العباد ونظام المعاش ونجاة المعاد وفي الفردوس فسطاط القرآن معظم سوره وكل مدينة فيها مجتمع الناس تسمى فسطاطاً ‏(‏فتعلموها‏)‏ ندباً مؤكداً ‏(‏فإن تعلمها بركة وتركها حسرة‏)‏ على تاركها ‏(‏ولا تستطيعها‏)‏ أي ولا تستطيع تعلمها أو قراءتها أو إدامة ذلك ‏(‏البطلة‏)‏ أي السحرة كذا فسره في الفردوس جمع باطل سموا بذلك لانهماكهم في الباطل أو لبطالتهم عن أمر الدين أو معنى عدم استطاعتهم لها أنهم مع حذقهم لا يوفقون لتعلمها أو التأمل في معانيها أو العمل بما فيها وقيل‏:‏ المراد أنها من المعجزات التي لا يقدر الساحر أن يعارضها بالسحر بخلاف المعجزات المحسوسة فإنه قد يمكن الساحر محاولة معارضها بالسحر وقال الطيبي‏:‏ المراد السحرة من الموحدين وأرباب البيان كقوله‏:‏ إن من البيان لسحراً‏.‏

- ‏(‏فر عن أبي سعيد‏)‏ الخدري وفيه إسماعيل بن أبي زياد الشامي قال الذهبي‏:‏ قال الدارقطني‏:‏ يضع الحديث‏.‏

4842 - ‏(‏السلام قبل الكلام‏)‏‏[‏ يحتمل أن المعنى يندب قبل الشروع في الكلام لأنه تحية هذه الأمة فإذا شرع المقبل في الكلام فات محله‏.‏‏]‏

لأن في الابتداء بالسلام إشعاراً بالسلام وتفاؤلاً بالسلامة وإيناساً لمن يخاطبه وتبركاً بالابتداء بذكر اللّه قال اللّه تعالى ‏{‏فإذا دخلتم بيوتاً فسلموا‏}‏ قال ابن القيم‏:‏ ويذكر عن المصطفى صلى اللّه عليه وسلم أنه كان لا يأذن لمن لم يبدأ بالسلام قال في الفردوس‏:‏ والسلام مشتق من السلامة وهي التخلص من الآفات فكانوا في الجاهلية يحيي أحدهم صاحبه بقوله أنعم صباحاً وعم صباحاً ويبيت اللعن ويقول سلام عليكم فكأنه علامة للمسالمة وأنه ‏[‏ص 150‏]‏ لا حرب ثم جاء الإسلام بالقصر على السلام وإفشائه اهـ فالمسلم كأنه يقول للمسلم عليه أحييك بأن السلام أي السلامة محيطة بك مني من جميع جهاتك فأنا مسالم لك بكل حال ومنقاد فاقبل عقد هذا التأمين برد مثله‏.‏

- ‏(‏ت عن جابر‏)‏ وقال‏:‏ إنه منكر وقال في الأذكار‏:‏ حديث ضعيف، وأورده في الميزان في ترجمة محمد بن زاذان قال‏:‏ قال البخاري‏:‏ لا يكتب حديثه وضعفه الدارقطني وحكم ابن الجوزي بوضعه وأقره عليه ابن حجر ومن العجب أنه ورد بسند حسن رواه ابن عباس في كامله من حديث ابن عمر باللفظ المذكور وقال الحافظ ابن حجر‏:‏ هذا إسناد لا بأس به فأعرض المصنف عن الطريق الجيد واقتصر على المضعف المنكر بل الموضوع وذلك من سوء التصرف‏.‏

4843 - ‏(‏السلام قبل الكلام‏)‏ لأن السلام الواقع في أثناء الكلام يوهم سلام المتاركة وأنها المراد منه لا التحية فلا يليق ذلك ‏(‏ولا تدعوا أحد إلى الطعام حتى يسلم‏)‏ فإن السلام تحية أهل الإسلام فما لم يظهر الإنسان شعار الإسلام لا يكرم ولا يقرب والعظم مرتبته السلام واشتماله على ما مر من فوائده العظام كان أول ما ينبغي أن يقرع السمع ويطلع عليه المخاطب والمكاتب يستقر ذلك في النفس ويقع منها أعظم المواقع فيكون أبعث على بلوغ المقصد من الخطاب والكتاب فشرع ذلك عند ابتداء الملاقاة والمكاتبات وما ألحق بذلك من المفارقة وفي المجموع السنة أن يبدأ بالسلام قبل كل كلام للأخبار الصحيحة وعمل الأمة على ذلك‏.‏

- ‏(‏ع عن جابر‏)‏ قال الهيثمي‏:‏ في إسناده من لم أعرفه وقال ابن القيم‏:‏ هذا وإن كان إسناده وما قبله ضعيف فالعمل عليه وقد اعتضد بإسناد أحسن منه وهو إسناد هذا الخبر الذي ذكره بقوله‏.‏

4844 - ‏(‏السلام قبل السؤال فمن بدأكم بالسؤال قبل السلام فلا تجيبوه‏)‏ لإعراضه عن السنة قال العلماء‏:‏ من سلم على غيره فقد أمنه من شره وعاهده على ذلك فلا ينقض ما جعل له من ذلك‏.‏

‏(‏مهمة‏)‏ قال ابن عربي‏:‏ إذا قلت السلام علينا وعلى عباد اللّه الصالحين أو سلمت على أحد في الطريق فقلت السلام عليكم فأحضر في قلبك كل عبد صالح للّه من عباده في الأرض والسماء وميت وحي فإن من في ذلك المقام يرد عليك فلا يبقى ملك مقرب ولا روح مطهر يبلغه سلامك إلا ويرد عليك وهو دعاء فيستجاب فيك فتفلح ومن لم يبلغه سلامك من عباد اللّه المهيمين في جلاله المشتغل به فأنت قد سلمت عليه بهذا الشمول فإن اللّه ينوب عنه في الرد عليك وكفى بهذا شرفاً لك حيث يسلم عليك الحق فليته لم يسمع أحد ممن سلمت عليه حتى ينوب عن الكل في الرد عليك‏.‏

- ‏(‏ابن النجار‏)‏ في تاريخ بغداد ‏(‏عن عمر‏)‏ وظاهر صنيع المصنف أنه لا يوجد مخرجاً لأحد من المشاهير الذين وضع لهم الرموز وهو ذهول فقد خرجه أحمد من حديث ابن عمر‏.‏

4845 - ‏(‏السلام تحية لملتنا‏)‏ أي سبب لبقائها ودوام ملكها وحياة القلوب فيها وبقاء الألفة بين أهل الإسلام بإفشاء السلام وبذل السلامة من بعضهم لبعض على الدوام ‏(‏وأمان لذمّتنا‏)‏ أي يشعر بأمانك لمن سلمت عليه ووفاء بعهد الإسلام وضمانه الذي عاهدت عليه وهو سلامة من يده ولسانه فكأن المسلم جدد العهد فيجب ألا يخفر لذمته بعد السلام‏.‏

<تنبيه> قال ابن دقيق العيد‏:‏ فيظهر أن التحية بغير لفظ السلام من باب ترك المستحب لا مكروه إلا إن قصد به العدول عن السلام إلى ما هو أظهر في التعظيم من أجل أكابر أهل الدنيا وكان تحية من قبلنا السجود لمن يلقونه فحرم علينا السجود لغير اللّه وأعطينا مكانه السلام فهو من خصوصياتنا على ما اقتضاه هذا الخبر قال في شرح رسالة ابن أبي زيد‏:‏ كان للناس في جاهليتهم ألفاظ يتلاقون بها ويتراحبون بها التماساً منهم للبقاء على أحسن الحالات والبعد عن الآفات سيما في حق من لم يتمكن من أسباب الدنيا فلا يشتهي إلا دعوة تقتضي بقاءه على حاله أو كلمة يسمعها يتفاءل بها لذلك كقول بعضهم عم صباحاً عم مساءً ابق ببقاء الليالي فقال المصطفى صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏السلام تحية لملتنا‏"‏ يعني به ‏[‏ص 151‏]‏ أن الملتمس من كلمات مرت هو البقاء على صفة محبوبة مشتهاة عند الأنام وأفضل من ذلك كله الاتصاف بالسلامة المبعدة عن الظلامة ولذلك سمى اللّه به الجنة بقوله‏:‏ ‏{‏واللّه يدعو إلى دار السلام‏}‏ وقال الإمام الرازي‏:‏ عادة العرب قبل الإسلام إذا لقي بعضهم بعضاً أن يقولوا حياك اللّه واشتقاقه من الحياة كأنه يدعو له بالحياة فلما جاء الإسلام أبدل اللّه ذلك بالسلام وقال الراغب‏:‏ أصل التحية الدعاء بطول الحياة ثم استعملت في كل دعاء وكانت العرب إذا لقي بعضهم بعضاً يقول حياك اللّه ثم استعملها الشرع في السلام قالوا‏:‏ في السلام مزية على التحية لأنه دعاء بالسلامة من الآفات الدينية والدنيوية وهي مستلزمة بطول الحياة وليس في الدعاء بطولها ذلك‏.‏

- ‏(‏القضاعي‏)‏ في مسند الشهاب ‏(‏عن أنس‏)‏ ظاهر صنيع المصنف أنه لم يره لأشهر من القضاعي وهو عجب فقد خرجه الطبراني والديلمي باللفظ المزبور عن أبي أمامة‏.‏

4846 - ‏(‏السلام اسم من أسماء اللّه‏)‏ كما قال ‏{‏السلام المؤمن‏}‏ ‏(‏وضعه‏)‏ في رواية جعله ‏(‏اللّه في الأرض فأفشوه بينكم ‏[‏ بأن تسلموا على كل من لقيتموه من المسلمين ممن يشرع عليه السلام‏.‏‏]‏ فإن الرجل المسلم إذا مر بقوم فسلم عليهم فردوا عليه كان له عليهم فضل درجة بتذكيره إياهم السلام فإن لم يردّوا عليه ردّ عليه من هو خير منهم وأطيب‏)‏ وهم الملائكة الكرام‏[‏ فخواص الملائكة أفضل من عوام البشر وفيه أن البدء السلام وإن كان سنة أفضل من جوابه وإن كان واجباً‏.‏‏]‏